بقلم

دراسة فنية للجمعية الأردنية للمصدر المفتوح حول انقطاع البث المباشر للفيسبوك أثناء المظاهرات

صدر اليوم الأربعاء تقرير فني أعدته الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح لدراسة انقطاع خدمات البث المباشر أثناء المظاهرات التي شهدتها منطقة الدوار الرابع في شهري كانون الأول والثاني الماضيين. وصدر التقرير بالتعاون مع “المرصد المفتوح لقياس التدخل بالشبكة” OONI ضمن فعاليات مؤتمر RightsCon والذي يعتبر أكبر المؤتمرات المتعلقة بالحقوق الرقمية.

ويظهر التقرير الدراسات الفنية التي أجريت على الاتصالات بخوادم ومعدات شركة فيسبوك في الأردن وخارجها، ويوضّح التقرير أنه لا يوجد ما يثبت أنّ انقطاع البث كان سببه “الحمل الزائد” أو الضغط على شبكة الإنترنت في الأردن، في حين أنّ خدمات البث المباشر على مواقع أخرى مثل يوتيوب وخدمة البث المباشر التابعة لفيسبوك كانت تعمل خارج الأردن دون انقطاع، وبذلك تمكّن مستخدمون في الأردن من مشاهدة البث المباشر باستخدام أدوات مثل VPN والتي تسمح بإجراء الاتصالات من مناطق أخرى في العالم.

ومن خلال إجراء عدة فحوصات لقياس فاعلية شبكة الإنترنت والتداخلات على الاتصالات مع خدمة فيسبوك من الأردن في الفترة بين ٣٠-١١-٢٠١٨ و ١٠-١-٢٠١٩، تبين وجود تباطؤ في استلام البث المباشر على بعض الشبكات ضمن فترات زمنية محدودة، والذي منع بعض المستخدمين من مشاهدة مقاطع الفيديو. من جهة أخرى، أوضح التقرير عدم وجود أي خلل في خدمات فيسبوك من ناحية التصوير وإرسال البث المباشر، لأنها تعتمد على خوادم مختلفة عن تلك المستخدمة لمشاهدة البث المباشر، مما سمح للمستخدمين برفع مقاطع الفيديو المباشرة على خوادم فيسبوك.

ويهدف التقرير إلى مشاركة نتائج الفحوصات التي أجريت في الأردن مع باحثين ومهندسي الشبكات من دول أخرى، للاطلاع على الأدوات والمنهجيات المتّبعة لإعادة استخدامها في حالات شبيهة حول العالم.

للاطلاع على التقرير كاملا، الرجاء زيارة الموقع: https://jordanopensource.org/technical-report