بقلم

الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح والمشاع الإبداعي في الأردن يشاركان في منتدى الإعلام الاجتماعي العربي

متحدثان من الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح والمشاع الإبداعي في الأردن يكشفان عن قصصهما مع الإعلام الاجتماعي في منتدى الإعلام الاجتماعي العربي الأول

أدلى كل من محمود الدويري -نائب رئيس الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح- ومحمد تراكية -عضو مجتمع المشاع الإبداعي Creative Commons في الأردن- بروايتهما في كيفية تستفيد هاتان المؤسستان من الإعلام الاجتماعي لتحقيق أهدافهما.  جاء ذلك من خلال مشاركتهما في منتدى الإعلام الاجتماعي الأول الذي عقد في عمّان،  كما ركزا على أهمية مثل هذه الوسائل في جلب المزيد من الأعضاء المهتمين بالمصدر المفتوح والمحتوى المفتوح في الأردن.

وأكد نائب الرئيس أنه “قد بدأنا كنادي طالبي في جامعة وأصبحنا بعدها منظمة وطنية وإقليمية”. وأضاف أن الخطوة الأولى كانت تسويق نشاط ما على موقع الفيسبوك، وأما الآن فإن الجمعية لديها صفحة على تويتر والتي تساعد في تواصل أكبر مع المجتمع وهي اداة نقدم من خلالها حل المشكلات لمستخدمي برمجيات المصدر المفتوح.

من جهة أخرى، أكد تراكية أن منظمة المشاع الإبداعي Creative Commons والتي تعتبر مجتمعاً ينوي التوسع والنمو وهي قائمة على العمل الطوعي فقط، لقد أنشأت صفحة لها على الفيسبوك وعلى تويتر. “أكبر نجاح لدينا كان إفطار CC […] الدعاية كانت مبنية على تويتر بالكامل، وكانت هناك مسابقة على تويتر أيضاً سمحت للفائزين بحصول على تذكرة مجانية بعد كتابتهم عن المشاع الإبداعي Creative Commons وكيف يستفيدون من تراخيصها.

وشملت جلسة الحوار ممثلين عن موقع حبر وجمعية متخصصي تكنولوجيا المعلومات وثلاثاء عمان للتقنية AmmanTT وموقع نخوة بالإضافة إلى الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح والمشاع الإبداعي Creative Commons والذيين أبدوا استعدادهم للإجابة على أسئلة الجمهور.

Write a Comment

Comment