بقلم

تنويه مهم عن التصريح الصادر يوم الثلاثاء ٢٥-٨-٢٠٢٠

تستنكر الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح إساءة فهم، واستغلال بعض المواقع الإلكترونية، لتصريح سابق للجمعية عن وثيقة حول مبادئ معتمدة من منظمة الصحة العالمية، وتؤكد الجمعية أن التصريح لم يشر نهائيًا إلى الأخلاقيات الاجتماعية في الأردن كما أشار البعض، وتؤكد الجمعية أنها لم تشر إلى أن تطبيق «أمان» يحتوي على ثغرات أمنية أو أن لديها أدلة تثبت أن التقنيات التي يعتمدها التطبيق تضر بخصوصية المستخدمين، وإنما أكدت على أن يتم توفير «الرمز المصدري» للتطبيق حتى يتسنى للجميع النظر إلى آلية عمل التطبيق والمساهمة في تطويره.

وتنوّه الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح على أنها تتوخى الحذر والدقة في تصريحاتها وتلتزم بنشر الحقائق بهدف حماية الحقوق الرقمية للأردنيين لا غير. ولذلك، تتمنى ممن يود إعادة نشر تصريحاتها ألا يجتزئ محتواها بطريقة قد تغير معناها أو تسمح بإساءة فهم المقصود منها.

وتقدّر الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح الجهود الحكومية وجهود مطوري تطبيق «أمان» لمجابهة الوباء، مؤكدة أن هذه الجهود يجب أن تبقى تشاركية، إذ أن من واجب جميع المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني تسخير كل ما لديهم من أجل القضاء على «كوفيد-١٩».

وعليه وجب التنويه