الخصوصية وتطبيقات «كورونا»: لا بد من ضمانات إضافية

covpri
على ضوء التوجّه نحو استخدام تطبيقات مثل تطبيق «أمان»، تؤكّد الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أنه لا يمكن ضمان الخصوصية الرقمية في التطبيقات التي تعتمدها الحكومة إلا إذا كانت مفتوحة المصدر لكي يتسنّى للجميع معرفة آلية عملها بشفافية، وأن تكون الجهة التي تدير هذه التطبيقات عُرضةً لمساءلة قانونية محددة في قانون عصريّ لحماية البيانات الشخصية.

أكّدت الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أنه لا بدّ أن تكون التطبيقات التي تتبنّاها الحكومة أو تشجّع على استخدامها «مفتوحة المصدر»، أي أن تكون آلية عملها واضحة وشفّافة للعموم، حيث يسمح للجميع بالاطلاع على كيفية عمل هذه التطبيقات، وتحسينها وتطويرها لتحقيق فائدة أكبر للمستخدمين.

وفي ضوء استخدام تطبيقات لتتبّع مصابي «كورونا» والأشخاص المخالطين لهم، ترى الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أنه لا يمكن التأكّد كلّيًا من آلية عمل هذه التطبيقات ومدى التزامها باحترام الخصوصية وأمن المعلومات إلا بالاطلاع على «الرمز المصدري» له.

وفي ذات السياق، تؤكّد الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أنه لا توجد حاليًا أية ضمانات قانونية بأن تحترم هذه التطبيقات، ومنها تطبيق «أمان»، خصوصية الأفراد وبياناتهم الشخصية. إذ أنّ بسبب غياب قانون حماية البيانات الشخصية حتى الآن، وعدم وجود أي عقوبات على من ينشر البيانات الشخصية أو يوزّعها أو يتاجر بها، لا يمكن مساءلة القائمين على هذه التطبيقات في حال التعدي على خصوصية المواطنين.

”بسبب عدم وجود التزامات قانونية، للأسف، إن كل ما يقال عن احترام الخصوصية من قبل هذه التطبيقات هو مجرد أقوال غير ملزمة“، حسب المدير التنفيذي للجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، عيسى المحاسنه، والذي حذر أنه لا يمكن مقاضاة القائمين على هذه تطبيقات أو الحصول على تعويضات في حال سوء استغلال البيانات الشخصية، أو التعرض إلى سرقتها أو قرصنة الأنظمة التي تحويها.

وعليه، تثمّن الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح كافة الجهود المبذولة لحماية المواطن ضمن هذه الظروف، وتدعو الجهات المسؤولة إلى «فتح» النص المصدري لهذه التطبيقات والالتزام بأعلى معايير الحفاظ على خصوصية المستخدم، مع التأكيد على سرعة إقرار قانون لحماية البيانات الشخصية.

0 Words

أن نطبّق ما ننصح به: كيف تكيفت «جوسا» مع العمل من المنزل

g27346-9
لا شك أنك قرأت عشرات المقالات التي تسرد العديد من الأدوات لمساعدتك في العمل من المنزل. لكننا أردنا أن نقدم شيئًا مختلفًا، تجربة الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح الخاصة في التكيف مع العمل عن بُعد. إن تحقيق التوازن بين الأدوات المفتوحة المصدر والآمنة وذات تجربة سلسة للمستخدم هو تحدٍ قبلناه وكسبناه بفخر.
EUcWUiVWAAAz12G
المحادثات المرئية

يعمل أعضاء فريقنا مع بعضهم البعض عن كثب، ومنذ أن بدأنا العمل عن بُعد، كنا بحاجة إلى تقنية ما تساعدنا على الشعور بأننا ما زلنا نعمل جنبًا إلى جنب كما في السابق. كنا على دراية بتطبيقات مثل Zoom و Skype وما شابهما، ولكننا كنا بحاجة إلى اختيار تقنية مفتوحة المصدر —بالطبع— وتتمتع بسمعة جيدة لكونها آمنة. لذا وقع اختيارنا على «جيتسي» (meet.jit.si)، ولمدة أسبوعين استخدمنا نسختها المتاحة للعموم حتى ارتأى أبطال التكنولوجيا لدينا أنه يمكننا أن نستضيف نسخة من «جيتسي» خاصة بنا على خوادمنا، وبالتالي إيجاد أداة مؤتمرات فيديو خاصة بجمعيتنا. وفعلًا، حققنا ذلك، فإنها متاحة الآن على الرابط: meet.jordanopensource.org، ونستخدمها يوميًا للاجتماعات، والتواصل مع متطوعينا، ولتقديم دورات تدريبية عن السلامة الرقمية (لقد قمنا بـ3 تدريبات حتى الآن). كان تعاملنا مع هذه الأداة تجربة رائعة.

إذا كنت مهتمًا بتثبيت نسخة من «جيتسي» خاصة بك، تسعدنا مساعدتك في ذلك، ما عليك سوى الاتصال بنا على info@jordanopensource.org

Screenshot 2020-05-06 at 21.45.48
مشاركة المستندات

نستخدم برمجيتي «ليبر أوفيس» LibreOffice و «أوﭘن أوفيس» OpenOffice لتحرير المستندات انفراديًا من غير الاتصال بالإنترنت، ولكننا —كباقي المنظمات— نتشارك في تحرير الكثير من المستندات وبشكل متواصل بين أعضاء فريقنا، لذلك كنا نبحث عن أداة تسمح لنا بالتعاون في تحرير المستندات دون أن تتكوّن لدينا شكوك في انتهاكها للخصوصية. أكّد فريق التكنولوجيا في جمعيتنا على حاجتنا لاستخدام أداة تعاون مفتوحة المصدر، ووقع الاختيار على خدمة OnlyOffice والتي استضفناها على خوادمنا، والآن نمتلك أداة للتعاون على المستندات خاصة بنا وهي آمنة ومفتوحة المصدر وفريدة من نوعها. هناك تحذير لا بد من الإشارة إليه؛ لا تدعم OnlyOffice اللغة العربية بشكل كامل وباقي اللغات التي تُكتب من اليمين إلى اليسار، لذلك ما زلنا نعتمد على مستندات «غوغل» في بعض أعمالنا، ولكننا نسير —ببطء— نحو استخدام OnlyOffice دون غيرها.

لديك أسئلة حول OnlyOffice؟ لنتحدث: info@jordanopensource.org

نظام التذاكر

طيلة فترة الإغلاق، سخّرنا جهودنا لإطلاق مبادرة جديدة نسعى لمشاركتها معكم جميعًا. إنها منصة تُمكّن الأفراد من الاتصال بنا لأية استفسارات تتعلق بسلامتهم الرقمية. على سبيل المثال، إذا تم اختراق حساب «إنستغرام» لشخص ما ويحتاج إلى مساعدة لاسترداد حسابه، فيمكنه التوجه إلى بوابتنا والتحدث مع أحد التقنيين لدينا. مثال آخر، إذا احتاج شخص ما إلى نصيحة حول برنامج أو تطبيق للاتصال الآمن، فيمكنه أيضًا الوصول إلى منصتنا الإلكترونية للدردشة معنا. المنصة حاليًا على وشك الانتهاء، ونحن فخورون بالقول أنها بُنيت باستخدام نظام تذاكر مفتوح المصدر يسمى Zammad.

إذا كنت تفكر في استخدام Zammad في مؤسستك ، فلا تتردد في التواصل معنا: info@jordanopensource.org

المكالمات الفردية

غالبًا ما نريد التحدث مع زميل واحد فقط في الفريق وبدلاً من استخدام meet.jordanopensource.org ، في تلك الحالات نعتمد تطبيق «سيغنال» Signal وهو تطبيق مراسلة آمن ومفتوح المصدر يسمح لك أيضًا بإجراء مكالمات عبر الإنترنت. إنه تطبيق أنيق بميزات مثيرة للاهتمام، مثل إخفاء الرسائل من شاشة القفل وإمكانية إرسال رسائل تُلغى تلقائيًا. يمتلك موظفو جوسا أيضًا مجموعة خاصة بهم على «سيغنال»، بدلاً من «واتساﭖ» التي تستخدمها معظم المؤسسات للتواصل السريع مع أعضاء الفريق.

«سيجنال» مجاني ومتوفر على أنطمة  iOS وأندرويد وكتطبيق سطح مكتب (تحتاج إلى تثبيته على هاتفك أولاً): signal.org/install

33 Words